آخر التعليقات

» » مفهوم تقنية المعلومات


ماذا تعني كلمة تقنية ؟
كثيرا ما نواجه مصطلحات في حياتنا لا نستطيع فهمها من أول وهلة لدينا ، فمنا من لا يبحث عنها  فلا يعرفها ومنها من يبقى خلفها حتى يتمكن من معرفتها ، فمن هذه المصطلحات مصطلح التقنية ،  ماذا تعني كلمة تقنية ؟ تقنية هي كلمة قصيرة ولكن تحمل في معناها معاني كثيرة ، كما تتضمن  معلومات ضخمة بين حروفها وهي  اصطلاحا تعني التطبيقات العلمية للعلم و المعرفة في جميع  المجالات ، أو بعبارة أخرى كل الطرق التي يستخدمها الناس في اختراعاتهم واكتشافاتهم لتلبية  حاجاتهم وإشباع رغباتهم لتوفير سبل الراحة والسرعة لديهم ،  أيضا هي استخدام الأدوات والآلات    والمواد والأساليب ومصادر الطاقة لكي تجعل العمل ميسورًا وأكثر إنتاجيّة بمدة زمنية قصيرة واختصار    للجهد والتعب .
يطلق كثير من الناس على العصر الذي نعيش فيه الآن عصر التقنية، إلا أن الناس كانوا وما يزالون يعيشون في عصر تقنيّ واحد ، وما يدور في معتقداتهم هو هو العصر التقني الصناعي فقط .
ما هي تقنية المعلومات ؟ 
يعود مفهوم تقنية المعلومات إلى كيفية استخدام الحاسوب للبحث وتوظيف وتخزين المعلومات لاقتصار الوقت والجهد على البشر ، وتقليص الأيدي العاملة ، إذن يمكن تعريف تقنية المعلومات بـ أنها هي الاستفادة من تقنية الحاسوب الألي في كل امكانياته ومعداته من وحدات الكترونية أو شبكات انترنت ، لانجاز وتسهيل المهام المطلوب إنجازها من قبل الانسان في مختلف المجالات .
أهم العوامل الدافعة في استخدام الحاسوب في المجتمع ؟
- يستخدم الحاسوب أو " تقنية الحاسب الآلي " في زيادة قدرات الأجهزة وربطها مع بعضها البعض لتكون شبكة تتبادل فيها المعلومات ، بأقل جهد ممكن و أسرع وقت ممكن ، وبدقة عالية وجودة ممتازة .
- تطور وسائل الاتصال ، يعد من عوامل استخدامات الحاسوب لأنها معتمدة على التكنولوجيا البحتة من أجهزة والكترونيات لتتم عملية الاتصال والتواصل .
- الانفجار العلمي والتقني الواسع والسريع في أرجاء العالم .
مجالات استخدام تقنية المعلومات في مجالات الحياة اليومية :- 
عن طريق استخدام تقنية المعلومات يستطيع الانسان من خلالها  التخلي عن النظم التقليدية الصعبة  ،   واستبدالها بالتقنيات السهلة ، مقللة من الجهد والوقت والأيدي العاملة ، ومن مجالات استخدام التقنية في الحياة اليومية منها ما يلي :-
1-  في التعليم : يستخدم الحاسوب في الفصول الدراسية ، كما يستخدم في تعلم وتدريب وتأهيل الطلاب والمعلمين على مناهج الحاسب . تتم من خلالها اجراء البحوث والدراسات ، واعداد الندوات والمؤتمرات من خلاله .
2-  في مجال الادارة : حيث يستخدم في تنظيم المعلومات الادارية في المؤسسات والمراكز ، مما تساعد على الاقتصاد بالطاقة البشرية في الأعمال الادارية .
3- في المصارف والبنوك : حيث تستخدم في الادارة المركزية للمصارف والبنوك ،حيث يخفف من عبء مكاتب البريد ، وتوفير بطاقات مصرفية .
4-  في الطب : حيث لعبت دور كبير في خدمة الأطباء المتدربين وغيرهم في مجال الطب ، استخدم في حفظ الملفات ، في التعليم الطبي عن بعد ، تشخيص العديد من الأمراض ، في اجراء العمليات الجراحية .
وهناك مجالات أخرى وعديدة مثل مجال الصناعة والصيدلة والتجارة والزراعة وفي مجال الأمن الداخلي كما يستخدم في مجال الاتصالات الهاتفية والشبكية .

عن المدون hunadss7

مدون عربي اهتم بكل ماهوة جديد في عالم التصميم وخاصة منصة بلوجر
»
السابق
رسالة أقدم
«
التالي
هذا الموضوع هو الاحدث.

ليست هناك تعليقات :

ترك الرد